1. ألعاب شهر فبراير لعام 2017
    في هذا الموضوع سوف نستعرض الالعاب التي سوف تصدر في شهر فبراير لعام 2017
    التفاصيل من الرابط التالي :
    http://www.tech-wd.net/threads/39/

  2. نظام تشغيل ويندوز Windows 10 Home Pro x64 v1511-10
    لقد حان مشاهدة بعض التحسينات التي سوف تعطي مستخدمين وسندوز 10 المتعه في إستخدمه، كما تعزيز وتطوير قائمة إبدأ بشكل كبير ويدعم 2048 Live Tiles ، وتم حجب بعض المميزات في هذا الإصدار.
    التفاصيل من الرابط التالي :
    http://www.tech-wd.net/threads/14/

  3. Resident Evil 7
    ريزدنت إيفل 7 (بالإنجليزية: Resident Evil 7) (باليابانية: バイオハザード7 レジデント イービル) هي لعبة فيديو من نوع رعب، ، وهي متوفرة على أجهزة بلاي ستيشن 4، إكس بوكس ون ومايكروسوفت ويندوز. من تطوير ونشر كابكوم. تحتوي نسخة اللعبة على بلاي ستيشن 4 على دعم كامل لبلاي ستيشن في آر. ستكون اللعبة هي الجزء 11 ضمن السلسلة الرئيسية لريزدنت إيفل. وسوف تكسر اللعب ما عرف عنها بكونها من منظور الشخص الثالث لتكون اللعبة الرئيسية الأولى من منظور الشخص الأول . تحتوي اللعبة على اللغة العربية لتكون الأولى في سلسلة ريزدنت إيفل التي يتم تعريبها رسمياً.
    التفاصيل من الرابط التالي :  http://www.tech-wd.net/threads/66/

  4. الكشف عن قائمة الشركات المشاركة في معرض E3 2017
    معرض E3 هذا العام سيكون مختلفا عن السنوات السابقة بدرجة كبيرة، ليس بسبب إتاحة الفرصة للعامة لحضور الحدث لأول مرة، وانما بفضل مشاركة عدد ضخم من الشركات وصل لأكثر من 70 شركة وفقا للقائمة التي تم الكشف عنها عبر الموقع الرسمي للحدث منذ قليل.
    التفاصيل من الرابط التالي :  http://www.tech-wd.net/threads/99/

شرح المعالج | Processor

الموضوع في 'الشروحات و الدروس' بواسطة ABDURHMAN, بتاريخ ‏18 فبراير 2017.

  1. ABDURHMAN
    Offline

    ABDURHMAN [عضـو ]

    إنضم إلينا في:
    ‏21 يناير 2017
    المشاركات:
    133
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    الجنس:
    ذكر
    الوظيفة:
    مشرف إداري
    الإقامة:
    الرياض
    نوع إتصالك:
    DSL 16MB
    نظام التشغيل:
    windows_10
    [​IMG]

    وحدة المعالجة المركزية
    اختصاراً (و م م - CPU)(بالإنجليزية: Central Processing Unit) أو يطلق عليها اختصاراً المعالج (Processor) هي أحد مكونات الحاسوب التي تقوم بتفسير التعليمات ومعالجة البيانات التي تتضمنها البرمجيات. يعتبر المعالج بالإضافة للذاكرة الرئيسية ووحدات الإدخال والإخراج من أهم مكونات الحواسب الدقيقة (microcomputers) الحديثة. تعرف المعالجات التي تم تصنيعها بواسطة الدارات المتكاملة (integrated circuits) بالمعالجات الدقيقة (microprocessors) والتي بدأ تصنيعها منذ منتصف سبعينات القرن العشرين على شكل رقاقات مدمجة حلّت محلّ معظم أنواع المعالجات الأخرى.
    يدلّ مصطلح وحدة معالجة مركزية على فئة من الآلات المنطقية التي تقوم بتنفيذ برامج حاسوبية معقدة والتي تشمل أيضا العديد من الحواسب القديمة التي كانت موجودة قبل ظهور هذا المصطلح في بداية الستينات من القرن العشرين.
    صُممت المعالجات بداية كمعالجات خاصة بتطبيقات معينة وكأحد مكونات الحواسيب الكبيرة والتخصصية لكن ارتفاع تكاليف هذا الأسلوب من التصميم أدى إلى إفساح المجال أمام ظهور معالجات رخيصة وقياسية متعددة الأغراض.
    هذه النزعة نحو التوحيد القياسي بدأت بالظهور في عصر الحواسب المركزية (mainframe) ذات الترانزستورات المنفصلة (discrete transistors) والحواسب الصغيرة (minicomputers) وتسارع مع انتشار الدارات المتكاملة حيث سمحت هذه الدارات بزيادة تعقيد المعالجات وتصغير حجمها. أدى التوحيد القياسي والتصغير المستمر للمعالجات إلى انتشارها الواسع وتجاوزها للتطبيقات التي انحصرت بالحواسب المتخصصة حيث دخلت المعالجات المكروية في شتى مجالات الحياة المعاصرة من السيارات إلى أجهزة الهواتف الذكية وألعاب الأطفال.

    :: وحدات التحكم ::

    وحدة التحكم عبارة عن جزء من وحدة المعالجة المركزية cpu أو أي جهاز آخر، وهي تقوم بتوجيه عمليات هذا الجهاز ‏ حیث هی أهم جزء فی المعالج
    في البداية كانت وحدات التحكم تعتمد على منطق ad-hoc (المنطق غير المحدد). وكان من الصعب تلعيبها. أما الآن فإنها أصبحت تحقق اهداف البرامج حيث يخزن البرنامج في مخزن التحكم. كلمات البرنامج المصغر يتم اختيارها من قبل موجه ميكروي وبتات هذه الكلمات تتحكم بالأجزاء المختلفة للجهاز والتي تتضمن : المسجلات و وحدة التفاهة الهندسية ومسجلات التعليمات والممرات ورقاقات الدخل/الخرج. وسوف نلاحظ هذه الأجزاء في شكل توضيحي يبينها مع وحدة التحكم. في أنظمة الحاسب الحديثة ربما يكون كل نظام جزئي له وحدة التحكم الخاصة به بالإضافة إلى وحدة التحكم الأساسية كمراقب عام. تتمثل وحدة التحكم بتلك الأسلاك التي تتحكم بتدفق المعلومات عبر المعالج وتنظم عمل الوحدات الأخرى الموجودة داخله. وبطريقة أخرى هي دماغ داخل دماغ. إن وظيفة وحدة التحكم تتغير بتغير البني الداخلية للمعالج حيث أن وحدة التحكم هي التي تحقق البني الداخلي للمعالج بشكل عملي. في المعالجات التي تنفذ تعليمات ×86 فإن وحدة التحكم تنجز المهام التالية : جلب التعليمة وفك شيفرتها وإدارة تنفيذها وتخزين النتيجة. في المعالجات ذات النوع RISC فإن وحدة التحكم تقوم بمهام كثيرة حتى تنفذ هذه التعليمات. فهي تقوم بإدارة تحويل تعليمات ×86 إلى تعليمات RISC وجدولة التعليمات الصغرية بين وحدات التنفيذ المختلفة وقذف الخرج من هذه الوحدات للتأكد من أنها انتهت في المكان الذي يفترض بها أن تذهب إليه. في أحد هذه المعالجات قد تقسم وحدة التحكم إلى وحدات أخرى (مثل وحدة الجدولة لمعالجة الجدولة ووحدات التقاعد للتعامل مع النتائج القادمة من خطوط المعالجة) وذلك حسب تعقيد العمل الذي سوف تقوم به. سوف نقوم الآن بتصميم وحدة تحكم بسيطة ونبين بعض الأجزاء الأخرى التي تشرف عليها وحدة التحكم هذه.
    1. (Memory Address Register) (MAR): وهو الجزء الذي يقوم بمسك المولدة من قبل العداد PC وتقله إلى ممر المعطيات لإرساله إلى الذاكرة
    2. (Program Counter)(PC): وهو يقوم بتوليد عنوان الحجرة الذاكرية التي تحتوي على التعليمة التالية التي سوف يتم تنفيذها
    3. (Memory Buffer Register) (MBR): وهو عبارة عن مسجل يقوم بتخزين شيفرة التعليمة التي تم احضارها من الذاكرة
    4. (Instruction Register) (IR): وهو مسجل يحتوي على التعليمة الحالية التي سوف تنفذ في وحدة الحسابيات و المنطق وحدة حساب ومنطق
    5. Timer : وهو دارة تقوم بتوليد الفترات الزمنية لتنفيذ التعليمات
    مرحلة جلب التعليمة : هذه المرحلة تكون مقسمة إلى فترات زمنية (t0,t1,t2~tn)كما يلي :
    • الفترة t0 : وفيها يتم تفعيل كل من الطرفين c1 و c5 حيث أن c1 تعني قراءة العنوان الذاكري إلى ممر المعطيات و c5 تعني كتابة محتوى ممر المعطيات إلى MAR وبذلك يكون قد أصبح عنوان التعليمة موجود على ممر العناوين للذاكرة
    • الفترة t1 : وفيها يتم تفعيل كل من c3 و c7 حيث أن c7 تجعل الذاكرة تضع محتويات الحجرة الذاكرية المحددة على ممر المعطيات لتصل إلى MBR الذي أيضاً يتم تفعيله بواسطة c3 ليضع محتوياته في IR.
    • الفترة t2 : يتم في هذه الفترة إرسال نبضة إلى عداد البرنامج من الطرف cin للـ cu لزيادة محتوى العداد ليشير إلى الحجرة الذاكرية التالية كما يتم تفعيل الطرف wr للـIR وبذلك تكون شيفرة التعليمة قد أصبحت على مدخل وحدة التحكم في هذه المرحلة يأتي دور وحدة التحكم في فك تشفير التعليمة وإرسال الإشارات اللازمة لتنفيذ هذه التعليمة مرحلة تنفيذ التعليمة : في الشكل الذي لدينا سوف نقوم بتتبع تنفيذ التعليمة and acc,r3 حيث أن شيفرة هذه التعليمة في وحدة الحساب والمنطق التي لدينا تعطى بالشكل :


    Op code don't care register code و عندما تدخل هذه الشيفرة إلى cu تفك شيفرتها وتصدر الإشارات التالية وذلك حسب الفترات الزمنية
    • الفترة T3: في هذه الفترة يتم نقل محتويات R3 إلى المسجل temp (جميع العمليات في هذا المعالج تتم بين Acc و temp) وذلك بتفعيل قطب القراءة (RD) للمسجل R3 الذي يقابل الطرف c15 في cu وتفعيل قطب الكتابة WR للمسجل temp الذي يمثل الطرف c20 للـ cu.


    الفترة t4 : يتم وضع شيفرة العملية opcode على المداخل s0، s1، s2 لوحدة الحساب والمنطق ALU


    • الفترة t5 : يتم وضع محتويات كل من Acc وذلك بتفعيل الطرف c18 للـ cu والـ temp وذلك بتفعيل الطرف c19 للـ cu على دخل وحدة الحساب والمنطق لإجراء العملية المطلوبة كما يتم تفعيل طرف القراءة لمسجل الأعلام عن طريق تفعيل الطرف c22 للـ cu.


    • الفترة t6 : في هذه الفترة يتم تصفير مولد الأزمنة time generator للبدء بعملية جلب تعليمة جديدة.


    ملاحظة : إن هذه العملية احتاجت أكثر من نبضة ساعة حتى انتهى تنفيذها (4 نبضات ساعة) وبعض التعليمات تحتاج لزمن أطول ملاحظة : يتم تصميم الدارة التركيبية لوحدة التحكم عن طريق تشكيل جدول الحقيقة الذي يتم فيه مراعاة شيفرة التعليمات ومعرفة اطراف وحدة التحكم المطلوب تفعيلها من أجل كل تعليمة بدءاً من جلب التعليمة وحتى انتهاء تنفيذها.


    :: أشهر المعالج والشركات المنتحه لها ::

    من أشهر المعالجات توفرا في السوق هي معالجات Intel ومعالجات AMD كما توجد في الأسواق أنواع أخرى لكنها أقل جودة، وتحظى باهتمام قليل من قبل مقتني أجهزة الحاسب، ومن هذه الأنواع Cyrix و VIA

    :: قياس سرعة المعالج وقوته ::

    وحدة قياس سرعة هيرتز Megahertz وتكتب اختصارا MHz
    قوة المعالج ليست معتمده على سرعة المعالج فقط هناك عوامل أخر

    مثل الكاش الخاص بالمعالج و المعمارية الهندسية للمعالج و سرعة الناقل و تبريد المعالجات

    :: الأجيال الجديده من المعالجات ::
    راح نتكلم عن أشهر شركتين في مجال إنتاج المعالجات وهما (معالجات Intel و معالجات AMD)
    - معالجات Intel :
    عائلة المعالجات Intel® Core™ من الجيل السابع :

    [​IMG]

    قامت شركة intel اليوم بالكشف عن الجيل السابع من معالجات intel Core i والمعروفة إختصارا بإسم intel Kaby Lake، وهذه السلسلة الجديدة من المعالجات تضم المعالجات الثنائية النوى intel Core i3 و intel Core i5 إضافة إلى intel Core i7، وهناك أيضا المعالج intel Core m3 حتى الآن.
    وتقول شركة intel بأن سلسلة معالجات kaby Lake الجديدة تحصل على كافة مزايا تكنولوجيا التصنيع بتقنية 14 نانومتر الخاصة بالشركة والتي تحمل إسم Skylake. وهذه التكنولوجيا توفر أداء أفضل من الناحية الإنتاجية بنسبة تصل إلى 12 في المئة، فضلا عن ما يصل إلى 19 في المئة من الأداء الإضافي على الويب بالمقارنة مع الجيل السادس من معالجات intel Core.
    تقول شركة intel كذلك بأن الجيل السابع من معالجات intel Core i تعد أسرع بنسبة 70 في المئة من الناحية الإنتاجية على الأجهزة المحمولة، وتوفر أداء أفضل بنحو 3.5 مرات على مستوى الرسوميات الثلاثية الأبعاد بالمقارنة مع الحواسيب الشخصية التي تم إصدارها قبل 5 سنوات. هذه المعالجات تتيح للاجهزة المحمولة سرعة إنشاء ومشاهدة وبث محتوى 4K UHD.
    الترميز VP9 و HEVC 10-bit يتيح المزيد من السلاسة لمحتوى 4K UHD، فضلا عن التشغيل التلقائي لمحتوى 4K بزاوية 360 درجة أثناء تعدد المهام. عملية إنشاء وتعديل محتوى 4K UHD 360° تعد أيضا أسرع بنحو 8 مرات بالمقارنة مع الحواسيب التي تم إصدارها قبل خمس سنوات.
    الجيل السابع من سلسلة معالجات intel Core U و intel Core Y تدعم الجيل الثالث من PCIe مما يتيح سرعة نقل أعلى للبيانات تصل إلى 8GT/s مع العلم بأن الجيل الثاني يتيح فقط سرعة تصل إلى 5GT/s. وتجدر الإشارة إلى أن أدوات تطوير البرمجيات Intel Context Sensing SDK من أجل Intel Integrated Sensor Solution تتيح لبائعي البرمجيات من الطرف الثالث تطوير تطبيقات محسنة للمستشعرات. تكنولوجيا Intel Rapid Storage Technology تدعم أيضا الأقراص الصلبة من نوع NVMePCIex4.

    - معالجات AMD :
    الجيل السابع من معالجات فئة A :

    [​IMG]

    قامت شركة “أي إم دي” AMD بإصدار وإنتاج الجيل السابع من أنظمة معالجات فئة A المخصصة لحواسيب سطح المكتب، ليبدأ شحنها منذ اليوم للموردين والمصنعين حوال العام، وتقدر الشركة التي يقع مقرها سانيفيل في ولاية كاليفورنيا إنفاق الحواسيب المكتبية أكثر من 10 تريليون ثانية كل يوم.
    وتستند هذه النظم الجديدة على معالج APU الذي يجمع بين وحدة معالجة الرسوميات ووحدة المعالجة المركزية، والذي تطلق عليه أي إم دي الاسم الرمزي “بريستول ريدج” Bristol Ridge.
    وتستخدم المعالجات الجديدة مآخذ AM4، وتهدف إلى تقديم أداء وتدفق ورسومات وكفاءة في استهلاك الطاقة، وتتنافس هذه المعالجات مع أحدث معالجات شركة إنتل، والتي تطلق عليها الاسم الرمزي Kaby Lake، والمعروفة رسمياً باسم معالجات الجيل السابع كور Core.
    وتجمع المعالجات الجديدة بين المعالجات الدقيقة ووظائف الرسوميات على شريحة واحدة، وسيتم استعمالها في وقت لاحق من هذا العام ضمن حواسيب شركة هيوليت باكارد HP ولينوفو.
    وأشارت AMD إلى ان المعالجات الجديدة مجهزة للتعامل مع ذاكرة من نوع DDR4، كما انها تقدم كفاءة ممتازة من حيث استهلاك الطاقة وعرض النطاق الترددي الواسع، الأمر الذي يتيح عمليات معالجة بسرعة عالية وتشغيل الألعاب بشكل سلس عبر قدرات التدفق بدقة HD المحسنة.
    وتحتوي الأنظمة على رقائق، تمتلك كل رقاقة منها ما يصل إلى أربع وحدات معالجة مركزية (CPU) من فئة Excavator، وكانت شركة “أي إم دي” قد أعلنت مؤخراً عن معامرية المعالجة “زين” Zen.
    وتقدم أنوية معمارية Zen أداء أكبر بنسبة 40 في المئة بالمقارنة مع أنوية Excavator، بينما تقدم وحدات المعالجة المركزية Excavator أداء أفضل بنسبة 17 في المئة بالمقارنة مع الجيل السابق.
    وتتكامل وحدات المعالجة المركزية مع أنوية الرسوميات Radeon GCN 3.0، والتي تعمل بتردد 1.1 جيجاهيرتز، وتدعم أنوية الروسميات هذه معايير تدفق الفيديو VP9 وHEVC، وتقدم أداء أفضل بنسبة 27 في المئة بالمقارنة برسوميات الجيل السابق.
    وتتألف معالجات الجيل السابع من فئة AMD A لسطح المكتب من نموذج 65 واط و35 واط بالمقارنة مع معالجات الجيل السابق 95 واط، مما يسمح باستعمالها ضمن مجموعة متنوعة من الأجهزة المختلفة.
    وتقدم المعالجات، بالإضافة إلى إمكانياتها السابقة، مميزات تشغيل الفيديو بدقة تصل الى 4K HD عبر الصيغة H.264 التقليدية والصيغة H.265 الجديدة المحسنة.
    وأشارت AMD إلى تساوي أداء معالج AMD A12-9800 ذو 35 واط عند 65 واط مع معالج إنتل Core i5-6600K عند 91 واط، بينما تقدم شريحة AMD أداء رسوميات أعلى بنسبة 99 في المئة بالمقارنة مع شريحة إنتل.
    وتستخدم معالجات شركة AMD منصة AM4، المصممة للعمل مع الأجيال الأخيرة من المعالجات، وقال كيفن لينسنغ نائب رئيس الشركة والمدير العام للحوسبة والرسوميات في أي إم دي بان الشركة تعمل باستمرار للدفع قدماً في مجال الابتكارات التي يرغب بها العملاء.
     

مشاركة هذه الصفحة


DMCA.com Protection Status